سؤال لفت انتباهي من كثرة المتابعات للمدارس والمناقشات مع السادة مديروها
اجد مدير المدرسة يتلمس الاعذار ومنهم ذو عقلية محددة يرفض بشدة فكان علي الوقوف ودراسة الموقف
هل السبب ان الجودة في الاداء واتقان العمل هو المشكلة ؟
هل لأننا لا نجد الدعم الكافي من الادارة التعليمية او التوجيهات الفنية؟
هل السبب ما يحدث من هيئة الابنية التعليمية؟
وغيرها من التساؤلات التي طرحتها لكن المفاجأة كانت أغلب المعوقات كانت في السادة مديري المدارس كالتالي:
1- أن اكبر المعوقات كانت من مديري مدارس علي وشك الخروج الي المعاش وبالتالي عقلياتهم متجمدة علي ما شبوا عليه من جهل وخوف من المسائلة او (وجع الدماغ)
الا انني تعاملت مع مدير مدرسة رغب ان تعتمد مدرسته قبل خروجه للمعاش وكان يعتبرهذا اخر انجازاته قبل ترك المدرسة (عينة وحيدة)
2- الجهل التام بمفهوم الجودة وعدم الرغبة في المعرفة بها
3- تصورات خاطئة انها مسابقة ولهم الحرية في الرفض او القبول
وغيرها من المصابيح الحمراء التي اخذت تومض في عقلي فهل وصلنا الي هذه الدرجة من التخلف والجهل واللامبالاه
هل هؤلاء كانوا في يوم من الايام مسئولين عنا في تعليمنا اصول الدين والواجبات والحقوق؟
هل هؤلاء يصلحوا ان يكونوا قدوة لأبناءنا داخل المدارس (ماذا سيزرعون فيهم من قيم ومبادئ وخبرات ليستكملوا حياتهم .. واحسرتاه علي الجيل الجديد)
]size=24]لمبة امل خضراء ومضت فجأه- لماذا لا يقوم السيد وكيل الوزارة او السيد مدير الادارة بنقل المدير المتسيب او الذي يفتقد القدرة لتنفيذ التعليمات وتطوير مدرسته (صلاحيات مطلوبة).
- لماذا لا تقوم الجهات المختصة بأداء ما هو منوط بها من مهام من شأنها المساهمة في اصلاح المنظومة (التوجيهات - الابنية - المديرية )
وانا هنا لا اتهم احدا بالتقصير في العمل ولكن في كيفية الاداء فالعمل يسير بصورة او بأخري فلماذا لا نجعله يسير بأفضل الطرق واسهلها ( خطوة إلي الامام)ولا ادعي ان هذه فقط هي الجهات المسئولة لإكمال المنظومة بل هناك اولياء الامور والطلاب ومجالس الامناء و واعضاء المجتمع كافةاتمني ان يقوم كل بدورة بطريقة مبدعة ويدع الاخرين يقومون بأدوارهم كيفما يشاءون(وقل اعملوا فيسري الله عملكم ورسوله والمؤمنون)
(إن الله لا يضيع اجر من أحسن عملا)
[/size]
_________________
محمد حجاج عبده
رئيس وحدة قياس الجودة
إدارة ناصر التعليمية